بمشاركة 5 أفلام عربيّة…انطلاق حفل افتتاح مهرجان برلين بدورته الـ 73
Maha Sultan

يفتتح اليوم الخميس مهرجان برلين السينمائيّ في دورته الـ 73، والمقرّر إقامته من الفترة 16 إلى 26 فبراير الجاري، بمشاركة أكثر من 287 فيلمًا من أنحاء العالم، ما بين روائيّ طويل وقصير ووثائقيّ، فيما تتنافس على جوائز الدبّ الذهبيّ والفضّيّ في المسابقة الرسميّة 19 فيلمًا، وأنّ أفلام المسابقة الرسميّة تتنوّع ما بين الدراما والكوميديا والميلودراما والرسوم المتحرّكة والأفلام الوثائقيّة والتاريخيّة أيضًا، بجانب المشاركة لخمسة أفلام عربيّة ضمن قسمي البانوراما وعروض المنتدى الموسّع. من مصر وسوريا ولبنان واليمن.

ويضمّ قسم عروض المنتدى الموسّع ثلاثة أفلام وهي، الفيلم السوريّ «وادي الخرسانة» (Concrete Valley) للمخرج أنطوان بورجيه وتدور أحداثه حول عائلة سوريّة هاجرت إلى كندا وتحاول التأقلم مجدّدًا مع مجتمع جديد وواقع مختلف.

أمّا الفيلم الثاني فهو «الرفيق القائد، كم هو جميل أن أراك» (Comrade leader, comrade leader, how nice to see you) للمخرج اللبنانيّ وليد رعد ويتحدّث الفيلم عن شلّالات لبنان الّتي تمّت تسميتها عدّة مرّات من قبل الميليشيات خلال الحرب الأهليّة اللبنانيّة.

والفيلم الثالث هو، «على هذا الشاطئ هنا» (On this shore, here) للفنّانة البصريّة والمخرجة المصريّة ياسمينة متولّي.

أمّا بالنسبة لقسم البانوراما فيشارك الفيلم الوثائقيّ السوريّ «تحت سماء دمشق» (Under the Sky of Damascus) من إخراج هبة خالد وطلال ديركي وعلي وجيه، والفيلم اليمنيّ «المرهقون» (The Burdened) للمخرج عمرو جمال وتستند أحداثه إلى قصّة واقعيّة حول زوجين فقدا وظائفهما جرّاء الأزمة الاقتصاديّة وهو أوّل فيلم يمنيّ ينطلق في مهرجان برلين منذ تدشينه، والفيلم العربيّ الروائيّ الوحيد في قسم بانوراما هذا العام، ويقام العرض الأوّل للفيلم يوم الاثنين 20 فبراير الساعة 4 مساء في قاعة كينو إنترناشونال.

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان برلين

وكشفت إدارة مهرجان برلين السينمائيّ في دورته الـ 73 عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرسميّة، وستقوم الممثّلة الأمريكيّة كريستين ستيوارت برئاسة اللجنة الدوليّة، وفي بيان حول اختيار النجمة لرئاسة لجنة تحكيم المهرجان وردّ ما يلي: إنّها واحدة من أكثر الممثّلين موهبة ومتعدّدة الأوجه، وستشكّل جسرًا مثاليًّا بين الولايات المتّحدة وأوروبا.

فيما تضمّ اللجنة أيضًا الممثّلة الفرنسيّة الإيرانيّة الأصل غولشيفته فاراهاني والمخرج والمؤلّف الألمانيّ فاليسكا غريسباخ والمنتج الأمريكيّ فرانسيس مايسلر والمخرج جوني من هونغ كونغ.

تكريم المخرج والمنتج ستيفن سبيلبرغ

ويحضر المخرج الأميركيّ ستيفن سبيلبرغ لمواكبة عرض فيلمه الجديد «ذي فايبلمانز» (The Fabelmans)، الّذي يتناول سيرته الذاتيّة، وسيحصل على جائزة “الدبّ الذهبيّ” الفخريّة عن مجمل مسيرته الّتي طبع خلالها تاريخ السينما بأفلامه، من “جوز” (Jaws) إلى “آي تي” (E. T).

التضامن مع المحتجّين في إيران

يعدّ  مهرجان برلين السينمائيّ  من أكثر المهرجانات دعمًا لصنّاع السينما في إيران حيث فاز في السابق بجائزته المرقومة «الدبّ الذهبيّ» أشهر المخرجين الإيرانيّين مثل جعفر بناهي وأصغر فرهاديّ ومحمّد رسولنا.

وفي نسخته الـ 73، سوف يخصّص المهرجان برنامجًا لإيران لمناقشة دور السينما والفنّ خلال موجة الاحتجاجات الحاليّة في إيران.

فيلم افتتاح مهرجان برلين

فيلم الكوميديا الرومانسيّة She Came to Me

وكان مهرجان برلين السينمائيّ الدوليّ قد كشف عن فيلم الافتتاح لدورته الـ 73 مع العرض العالميّ الأوّل لفيلم الكوميديا الرومانسيّة «She Came to Me» للمخرجة ريبيكا ميلر، بطولة النجوم بيتر دينكلاج، ماريسا تومي، جوانا كوليج، بريان دارسي جيمس وآن هاثاواي.

يوصف الفيلم بأنّه استكشاف للحبّ بجميع أشكاله، وتدور أحداثه في مدينة نيويورك، حول الملحّن ستيفن لاودم الّذي توقّف عن تقديم أيّ ألحان إبداعيّة جديدة، ومع عدم قدرته على إنهاء لحن جديد للأوبرا الكبيرة، ينطلق بحثًا عن الإلهام، بناء على طلب من زوجته باتريشيا (آن هاثاواي)، الّتي كانت معالجته السابقة وتدور الأحداث حول ما يكتشفه والّذي هو أكثر بكثير ممّا كان يساوم عليه أو يتخيّله، ويعرّض الفيلم خارج المنافسة ضمن أفلام المهرجان.

مديرًا مهرجان برلين ماري يتريسنبيك وكارلو شاتريان قالا في بيان: «يسعدنا أن نفتتح هذه النسخة من المهرجان بفيلم كوميديّ لا يقاوم مبنيّ على الصراعات اليوميّة للمجتمع الغربيّ، الشخصيّات الّتي تصوّرتها ريبيكا ميلر وجسدها ممثّلون رائعون، تختار أن تتبع إلهام اللحظة عوضًا عن أن تقودها إملاءات مجتمعيّة… يعدّ She Came to Me قصيدة سحريّة لحرّيّة التعبير».

الأفلام المنافسة

وتشهد جوائز المهرجان الكبرى – الدبّ الذهبيّ والدبّ الفضّيّ – منافسة كبيرة لأكثر من 19 فيلمًا من بينها أربعة أفلام من إخراج مخرجين ألمان أبرزهم مارغريت فون تروتا مخرجة فيلم «إنجيبورج باخمان – رحلة في الصحراء» الّذي يسرد حياة الشاعرة النمساويّة إنجيبورج باخمان.

وتضمّ القائمة المخرج الألمانيّ كريستيان بيتزولد مخرج فيلم«Afire- حريق» وأيضًا المخرج الفرنسيّ المخرج فيليب غاريل مخرج فيلم «The Plough» أو «المحرّاث».

ويدخل في المنافسة فيلم «Manodrome» أو «مانودروم» الّتي يتناول قصّة “الرغبات المكبوتة” للاعب في رياضة كمال الأجسام وهو من بطولة الممثّل الأمريكيّ جيسي أيزنبرغ.

ولا تدخل في هذه المنافسة أفلام أمريكيّة أو أفلام أنتجتها منصّات البثّ.

يشار إلى أنّ ستّة أفلام تولّت إخراجها نساء تتنافس للفوز بجائزة الدبّ الذهبيّ الّتي نالها العام الفائت فيلم «ألكاراس» للمخرجة الإسبانيّة كارلا سيمون.

وأهمّ هذه الأفلام

  • Afire

مجموعة من الأصدقاء في منزل لقضاء العطلة على بحر البلطيق حيث ترتفع المشاعر بينما تشتعل النيران في الغابة الجافّة من حولهم.

إخراج : كريستيان بيتزولد 

  • Art College 1994

يسلّط الضوء على مجتمع الفنّ الصينيّ في التسعينيّات، ويلقي نظرة على الشباب الّذين يضمّون مجموعة من طلّاب الفنّ.

إخراج : Jian Liu

  • Bad Living

قصّة حول خمس نساء يقاتلن من أجل استقرار فندق ورثنه، ويعيشن “صراعًا قديمًا لا يمكن حلّه”.

إخراج: جواو كانيجو

  • Disco Boy

بعد رحلة مؤلمة عبر أوروبا، يصل أليكسي إلى باريس للانضمام إلى الفيلق في دلتا النيجر، يكافح جومو ضدّ شركات النفط الّتي تهدّد قريته وحياة عائلته.

إخراج: جياكومو ابروزيسي

  • Ingeborg Bachmann – Journey into the Desert

يتحدّث عن العلاقة بين الكتاب إنغبورغ باخمان وماكس فريش.

إخراج: فون تروتات

  • Limbo

يلعب سيمون بيكر دور ترافيس هيرلي، المحقّق الّذي يصل إلى مدينة أستراليّة صغيرة في المناطق النائية للبحث عن جريمة قتل لم تحلّ لسيّدة من السكّان الأصليّين في الحيّ تبلغ من العمر عشرين عامًا.

إخراج: إيفان سين

  • Musik

صبيّ يكبر مع زوج أمّه في اليونان، يقتل في سنّ العشرين والده عن غير قصد، وأثناء قضاء عقوبته يقع في الحبّ.

إخراج: أنجيلا شانيليك

  • On the Adamant

وثائقيّ حول المرضى ومقدمي الرعاية في مركز للأمراض النفسيّة وسط باريس.

إخراج: نيكولاس فيلبرت

  • One Day We’ll Tell Each Other Everything

في صيف دافئ في عام 1990 في ألمانيا الشرقيّة السابقة، تبدأ امرأة شابّة علاقة مع مزارع يسبقها بالكثير من العمر.

إخراج: إيملي أتيف

  • School Town

لاو وانغ رجل في منتصف العمر، يعمل في قسم الأمن في كلّيّة تقع في بلدة مدرسيّة كبيرة، يعيش حياة هادئة ولكنّ هذا يخلّف هذا الهدوء عاصفة.

إخراج: jina Liu

  • Suzume

 تساعد فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا تدعى سوزوم شابًّا غامضًا على إغلاق الأبواب من الجانب الخارجيّ الّذي يطلق الكوارث في جميع أنحاء اليابان.

إخراج: ماكنتو شوكاي

  • Le grand chariot

ثلاثة أشقّاء، أب وجدّة يديران عرض دمى متنقّل، عندما يموت الأب أثناء الأداء، يحاول أفراد الأسرة الباقين الحفاظ على إرثه.

إخراج: فيليب جاريل

  • The Survival of Kindness

يتتبّع الفيلم امرأة تركت في قفص في وسط الصحراء، تحاول إيجاد مخرج للهروب من القفص.

إخراج: رولف دي هيير

  • TÓTEM

تقضي سول البالغة من العمر سبع سنوات اليوم في منزل جدّها، وتساعد على الاستعدادات لحفلة مفاجئة لوالدها.

إخراج: ليلًا أفيليس

اقرأ أيضاً
ترجمات

برونو غانز: بين تخوم الخير والشر

قد لا يعلَم الكثيرون بهذا الأمر، ولكِن عندما حصل الممثل السويسري الرَّائع برونو غانز – الذي تُوفَّي عن عمر ناهز السابعة والسبعين – على الدور الذي أطلق شهرته – دور

ترجمات

ديفيد كروننبرغ: عَشرةُ أفلَامٍ أساسِية

اُشتُهرَ المُخرج والمؤلَّف الكندي «ديفيد كروننبرغ» بأفلام الرُّعب، وعلى وجهِ الخُصوص أفلام رُعب الجسد الدمويَّة، التي ضَربت على الوتر الحسَّاس؛ تحديدًا أثناء أزمَة الإيدز في ثمانينيَّات القرن الماضي. ولكِن من

الأخبار

مهدي فليفل المخرج الفلسطيني الدنماركي

“مهدي فليفل” هو مخرج فلسطيني دنماركي لعائلة من قرية صفّورية في فلسطين المحتلة. تهجّرت عائلته إلى مُخيَّم “عين الحلوة” جنوب لبنان، ثم ذهب أبوه للعمل في دبي، وهناك وُلد مهدي.

Register

Register

Register

Register